اجتماعات تمويلكم الجهوية بالرباط: كيفية تمويل التحول الطاقي

عد كفاءة الطاقة والانتقال من الضرورات الأساسية. ويجب مقارنة المعايير الدولية المفروضة الآن على الشركات المغربية، وخاصة المصدرين، مع الأهداف الوطنية، بعد أن اختار المغرب طوعا طريق إزالة الكربون من اقتصاده وتحويله إلى أداء الطاقة. وهذا ما يفسر لماذا خصصت شركة تمويلكوم المرحلة الثالثة من مؤتمرها الإقليمي، الذي انعقد الأسبوع الماضي في الرباط، للموضوع الحاسم المتمثل في كفاءة الطاقة. وركزت المناقشات بين ممثلي القطاعين الخاص والعام والمصرفي بشكل خاص على المسارات التي يجب اتباعها لتحقيق الهدف الاستراتيجي الوطني المتمثل في خفض استهلاك الطاقة بنسبة 20% بحلول عام2030.

تعد كفاءة الطاقة والانتقال اليوم قضية ذات أولوية بالنسبة للاقتصاد الوطني. وفي الواقع، وضعت المملكة لنفسها أهدافًا طموحة، تتمثل بشكل خاص في زيادة حصة الطاقات المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 52% وخفض استهلاك الطاقة بنسبة 20% بحلول عام 2030، فضلاً عن خلق قيمة في الأنشطة الاقتصادية كثيفة الاستهلاك للطاقة.

أهداف طموحة تتطلب تعبئة متضافرة من الجميع

وفي كلمته في افتتاح مؤتمرات تمويلكم الإقليمية الثالثة، أكد نائب المدير العام لشركة هندسة الطاقة (SIE)، حسن حراك، أن هذه الأهداف تتمثل في تحقيق نسبة 52% من الطاقات المتجددة من مزيج الطاقة لديها وتقليل استهلاك الطاقة بنسبة 52%. إن 20% بحلول عام 2030 هي جزء من استراتيجية وطنية ونهج استباقي يجب تنفيذه، بما يتجاوز المتطلبات الصارمة المتزايدة التي تسود الآن على المستوى الدولي. ومع ذلك، فإن هذه الأهداف الطموحة لن تتحقق بسهولة، كما يعترف السيد حراك. ويؤكد قائلاً: “لن نصل إلا من خلال الجمع بين جهود قطاع الأعمال والقطاع العام، ممثلاً بشركات مثل تمويلكم وشركة هندسة الطاقة، وهي شركة خدمات الطاقة الكبرى المملوكة للدولة المغربية، والقطاع المصرفي”.

وفيما يتعلق بشكل خاص بـ SIE، يؤكد السيد حراك أنه، بالإضافة إلى مهمتها المتمثلة في تنفيذ برنامج كفاءة الطاقة، فإنها تلعب دور الميسر أو الطرف الثالث الموثوق به، مما يدعم ظهور نظام بيئي فعال في كفاءة الطاقة.

علاوة على ذلك، ودون إنكار حدود الولوج إلى التمويل، خاصة بالنسبة لبعض المشاريع المعقدة التي تقل تكلفتها عن 50 مليون درهم (وبالتالي لا تشملها آليات الدعم المنصوص عليها في ميثاق الاستثمار)، أعلن السيد حراق أن الهيئة العامة للاستثمار وتعمل الشركة بالتعاون مع البنوك وشركات التأمين على تصميم منتج تأميني سيتم إطلاقه خلال الأشهر المقبلة. وأكد أن “هذا سيسمح للبنوك بطلب ضمانات أقل أو عدم المطالبة بها على الإطلاق”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *